أخطاء في التعامل مع الإيدز

12/01/2010 Marcell 2 Comments

©2008-2010 *meppol

يصادف اليوم ، اليوم العالمي لنشر التوعية من مرض الإيدز 
الأيدز " مرض نقص المناعة المكتسب " فيروس يصيب مناعة الإنسان ( وهي المسؤولة عن الدفاع عن الجسم تجاه الأمراض الأخرى ) مما يترك الإنسان ضعيفا ً وعرضة أكثر للإصابة بشتى أنواع المرض . 
 وبحسب إحصائيات وزارة الصحة في سوريا ( 2010 ) مجموع حالات الإصابة «HIV وAIDS» المكتشفة منذ عام 1987 وحتى نهاية الربع الأول من العام الحالي هو 661 إصابة، 290 منها من غير السوريين 371 إصابة من السوريين. 
 وعلى الرغم من خطورة المرض لكنني أعتقد أن هنالك العديد من الأخطاء في التعاطي معه في الشأن الإعلامي ، الطبي ، والمجتمعي وسأحاول أن أفند هنا ما أراه من أخطاء 

ارتباط المرض " بالعار " : 
 بسبب حساسية " وأحيانا ً سخافة " تعاطينا مع محرمات الجنس في مجتمعنا ، نجد أن العار يرتبط بمريض الإيدز ، وبأغلب المرضى بالأمراض المنتقلة جنسيا . 
وقد تسمع أحيانا ً ، اعتقادات تبالغ حتى بوصف المرض  " عقوبة "  ألهية بسبب ممارسة الجنس ، أو على أحسن تقدير " اللامبالاة " بهؤلاء المرضى " وعلى نفسها جنت براقش " 
إن ما ينقصنا هنا ، هو الإيمان " أن كل إنسان " مهما كانت سلوكه ، ومواقفه الدينية والأخلاقية وسواء اتفقنا معه ، فهو يستحق الحصول على اساليب الوقاية والعلاج من المرض 

الاعتقاد أن الدولة تقوم بالحجر على المصابين : 
يعتقد العديد من الأشخاص ، أن الدولة تقوم بالحجر على الذين تثبت إصابتهم بهذا المرض لذا يمتنع العديد من الشباب عن القيام بهذه الفحوصات ، أو يسافر إلى دول مجاورة للحفاظ على خصوصيته  . 
تقوم مراكز الصحة " الفحوصات " بالحفاظ على خصوصية المريض كما تؤمن له العناية الطبية والصحية مجانا ً . 

 التوعية بالامتناع عن ممارسة الجنس : 
إن الخطة التي تعتمدها برامج التوعية في سوريا تعتمد على حلول في معظمها تدور حول " العفة " ، واعتقد أن الاعتماد على العفة هو أسلوب غير علمي في مكافحة المرض والثقافة الجنسية المناسبة تعتبر بديل مناسب وأكثر ملائمة لحرية الاشخاص في اتخاذ الموقف الجنسي الذي يناسب حياتهم . 
للوقاية من الإصابة به : 
- امتلك المعرفة الكاملة عن المرض ، كيفية انتقاله ، ( الدم ، النطاف ، السوائل المهبلية ، حليب الأم ) 
- امتنع عن ممارسة الجنس مع الغرباء ، قم بفحص لك ولشريكك عند البدء بعلاقة ملتزمة وطويلة ،لا تمارس الجنس مع أشخاص متعددي الشركاء
- ارتد الواقي الذكري " دائما  يعني أي كان نوع الجنس اللي عم تمارسو وإي كان جنس شريكك "  ( متوافر بالصيدليات ، لك حتى بالمول صار في ) ما بعرف ليش ما بيحطوا بالوقاية ، انو استخدموا الكوندوم !! عمي معقول يعني في حدا من الشعب بتخدش حيائو هالكلمة  ؟
- لا تستخدم إبر مشتركة ، لا لحقن المخدرات ، أو للتخدير ، لنقل الدم ، للمعالجة السنية .
- إذا كنت من العاملين في القطاع الصحي ، التزم دوما ً باستخدام أساليب الوقاية ، كفوف ، وقناع و رمي الإبر مع تغطيتها وتفادي وخز الابر المستعملة على المرضى 
-  قم بفحص دوري ، إذا شككت ، فالتشخيص المبكر يطيل من عمر المصاب 


توعية القطاع الصحي : 
إن القطاع الصحي في سوريا قد يساهم في نقل المرض للعاملين فيه و للمرضى الذين يرتادونه ، لذا اعتقد بضرورة إخضاع الجميع فيه ( أطباء ، ممرضات ، عاملي نظافة ) لدورات تدريبية في الحفاظ على العقامة و السلامة الشخصية . 
" شخصيا ً بعتقد أنو أغلب أطباء الأسنان في سوريا ، كتير من زملائي كمان ، ما ملقحين ضد كتير امراض قابلة تنتقل بالعيادة ، و أعرف الكثيرمن الأطباء الذي لا يستخدم الكفوف .. او القناع الواقي !! " 


المريض معد في التعامل اليومي : 
يعتقد البعض مخطئين  أن مريض الإيدز قد يعدي بالمصافحة والكلام وما شابه ، وهذا غير صحيح ،

 

وبالنهاية .. حبيت أشارككم بهذا الكتيب ، بيحوي الأعمال الفنية اللي بتحكي عن هادا المرض 
THe Art oF Aids