مرسيل


 يحلو لي منذ مدة أن احدثكم عن اسمي ، ربما لأن الرواية التي بين أيدي " ليلة واحدة في دبي " تفقد فيها البطلة اسمها .. كدليل على هويتها 
انا الابنة الثانية والأخيرة لوالداي ، اختي الكبرى تم تسميتها( ليلى ) تيمنا ً بجدتي " أم أبي " بعد عدة محاولات من قبل أمي لتعديل الأسم ( حركات نسوان وحموات وكنات ) فشلت أمام إصرار من قبل والدي ووالدته على ان تسمى " ليلى " دون أدنى تعديل .. وهكذا تمت تسميتها ليلى .. واحتفظت امي بحق الرد حتى إشعار آخر ..
وأتيت أنا ، وعليه كان يتوجب ان اسمى تيمنا ً بجدتي الثانية من قبيل القاعدة الذهبية // ما حدا أحسن من حدا // وبما أن جدتي أرمنية فاسمها " فارسينيك " وحمدا ً لله على سعة حظي أن أهلي عدلوا الأسم ، واختاروا الاسم الذي اعتاد الجيران والأقارب مناداة جدتي به عندما كانوا يستصعبون مناداتها باسمها .. وهكذا تمت تسميتي " مرسيل "

في سني حياتي الأولى .. لم يكن الأسم مناسب لطفلة ، فاخترع كل من حولي اسم دلع يناسبه " ميمو ، مرمر ، مشمش ، ميسو ، ميمي .. إلخ " ولازال معظم الذين احبهم ينادوني بأسماء الدلع هذه حتى اليوم ..
وعندما بدأت اعي اسمي .. بدأت مرحلة النزاع معه ( لم يعجبني الاسم على الإطلاق في البداية ) وذلك لعدة أسباب ساستعرضها معكم كما أذكرها



- ففي المدرسة كنت أود لو أسمي مايا ، ريتا ، .. إلخ ( كان لدي في كل صف اكثر من صديقة تحملان هذا الاسم وكنت الطفلة الوحيدة في المدرسة التي اسمها مرسيل وعندما تكون طفلا ً لا يعنيك التميز بشكل كبير ، يعنيك ان يكون لديك اصدقاء بهذا الاسم )

- من المتعارف عليه بشكل أكبر أن يكون الاسم لذكر لا لأنثى ، وكثيرا ً ما كانت المعلمات وحتى مدرسيي في الجامعة ينادون عليي بصيغة المذكر .

- طريقة لفظه " مااااااااااااااااارسيل " مع التشديد وتفخيم الألف باللهجة الحلبية " اللطيفة اللهجة " كان ولازال يزعجني ، لذلك أصر دوما ً ، على كتابته بدون ألف .. بالهوية اسمي بلا ألف يا جماعة ..

- لم استقر على طريقة كتابته باللغة الانجليزية فحينا ً " Marsel " و حينا " Marcel " .. اخيرا ً استقريت على " Marcell "

- عندما أحدث شخصا ً غريبا ً على الهاتف .. أضطر إلى إعادة اسمي مرارا
- مرسيل

- محسن ؟

- لأ شو محسن ؟! مرسيل

- ماري بيل ؟!


- المزحة الأبدية التي يقولها لي الجميع " في صلة قرابة مع مرسيل خليفة ؟ " " صوتك حلو متل مرسيل خليفة ؟ " " يعني متل مرسيل خليفة  ؟ "

- والمشكلة الأكبر كانت ان اختي اسمها " ليلى " ، آلاف الاغنيات " تختص بليلى " وكنت شديدة الغيرة في سني مراهقتي من هذا الموضوع بالذات .. لكن كيف ستكتب اغنية لـ " مرسيل " ؟

- ظللت طويلا ً لست أدري معناه
مؤخرا ً يعجبني الاسم جدا ً ، اشعر انه مميز وخاصة أنني بعد البحث اكتشفت ان الاسم تصغير لاسم اله الحرب " مارس " ، ومعناه المحارب الصغير وهكذا اقتنعت انه يشبهني جدا ً .. وتصالحت معه ..
بالنهاية ..